TV

صور

 فيديو

المحترفون

الأندية المغربية

المنتخب المغربي

اللاعبون المغاربة

كاس العرش 

البطولة الوطنية

الصفحة الرئيسية
 
 

 


 

الأندية المغربية


 

 


معلومات في كرة القدم عن بلدان العالم

العربي

Les grandes dates de

l’équipe nationale de football

liens utile

Classement des meilleurs sites de football

Comment devenir entraineur

Résultats, Liga, Bundesliga, Europa League, Coupe du Monde, Premier League, Ligue des Champions, Ligue 1

Matchs en Direct / Livescore

Liens en rapport avec le football

free counters

روابط مهمة

 CAF
 FRMF
FRMA
CNOM
AMPS
FA UE
FIFA
AIPS

الفيفا

www.kooora.com
www.maroc-football.com
www.elbotola.com
www.frmf.ma
www.liguesoussfootball.com
www.rcafoot.com
www.dhj-foot.com
www.mountakhab.net
www.wydad.com
www.marocfootballclub.com

www.rajacasablanca.com

www.sports.maktoob.com
CIO

www.akhbararriyada.com

www.soccerarabia.net
www.kacfoot.com
www.masfoot.ma
www.fus.ma
www.dhjfoot.com
www.cafonline.com
www.uefa.com
www.the-afc.com
www.concacaf.com
www.footballcoach.fr

 

 

 

vidéo

 


تاريخ كاس العالم لكرة القدم

 

   

 

تعتبر بطولة كأس العالم لكرة القدم أهم مسابقة يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ(فيفا) . يقام كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930 م (ماعدا بطولتي عام 1942 و1946 م واللتان ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية).

في عام 1950 كانت الدورة الرابعة بعد أن انقطعت مدة اثني عشر عاما بسبب الحرب العالمية الثانية  في البرازيل  حيث فاز بالكأس الأوروغواي  .
عام 1954 كان من نصيب السويسريين ضيافة وللألمان(الغربيين) فوزا وكانت بداية مسيرتهم مثلما كانت بداية مسيرة البرازيل عام 1958 في السويد.استمر البرازيل في مشوارهم بالكأس الثاني لتحتدم المنافسة لنيل كأس جول ريميه للمرة الثالثة والأخيرة لذاك الكأس.

لكن مشوار البرازيل انقطع في بطولة 1966 عندما فازت إنجلترا أصحاب الأرض والجمهور بالكأس لتمنعهم من الاحتفاظ به ولو لأربع سنوات , و تحقق الحلم البرازيلي في المكسيك عام 1970 واحتفظوا بالكأس عندما فازوا على بيرو ولكن الكأس سرق ولم يعثر عليه كما عثر عليه عام 1966. وأوقف التقليد المتبع بإعطاء الكأس لمن يفوز به ثلاث مرات. وبعد غياب دام عشرون عاما عن المركز الأول في منصة التتويج كان للألمان شرف حمل الكأس ذو الشكل الجديد وانتصارهم الثالث ولحسن حظهم كان ذلك في أرضهم.

عقد كأس 1978 في الأرجنتين وفاز به المضيف

كأس 1982 في اسبانيا من نصيب إيطاليا. وكأس 1986 كان في المكسيك مرة أخرى ولكن من نصيب الأرجنتين ونجمها مارادونا. كاس 1990 للألمان في بلد الطليان .وكأس البرازايل الرابع في أمريكا عام 1994. المضيف وللمرة الأولى رغم أنها استضافته الثانية فاز بالكأس لتنضم فرنسا للوحة الشرف.

وقدكانت هذه المرة السادسة في تاريخ البطولة التي يفوز بها البلد المضيف ولكن السابعة لم تحدث إذ أن البرازيل فازت بالبطولة التي استضافتها اليابان وكوريا الجنوبية مشاركة.

ويشارك في كأس العالم 32 منتخب مقسمة على 8 مجموعات كل مجموعة بها 4 منتخبات ويتأهل منتخبين من كل مجموعة للدور الذي يلي الدور التمهيدي . ويعد المنتخب البرازيلي صاحب الرقم القياسي في أحرز كأس العالم حيث أحزره 5 مرات في أعوام 1958 و 1962 و 1970 و 1994 و 2002 يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزه 4 مرات في عام 1934 و عام 1938 و عام 1982 و عام 2006 ويعتبر المنتخب الايطالي أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين حين أحرزه سنة 1934 و 1938، ثم المنتخب الألماني حين أحرزه عام 1954 و عام 1974 و عام 1990 وكانت جميعها باسم ألمانيا الغربية. وقد كان مونديال 1990 اخر مونديال تمثل فيه ألمانيا منتخبين الشرقية والغربية حيث انهما في مونديال 1994 كانتا قد اتحدتا.

ويحظى كأس العالم بمتابعة كبيره حيث ان القنوات التي تنقل المونديال بلغت 208 قنوات ويعتبر هذا رقم قياسي كبير بينما بلغ عدد مشاهدي نهائي كأس العالم 2006 بين فرنسا وإيطاليا مليار ونصف متفرج ((رقم قياسي)) بينما تقول دراسات ان عدد مشاهدي مباريات البطولة مجتمعة التي تبلغ عددها 64 مباراة أكثر من 40 مليار متفرج.

الأكثر ظهورا في نهائيات كأس العالم

منتخب البرازيل لكرة القدم هو أكثر المنتخبات وصولا إلى كأس العالم لكرة القدم، حيث وصل إلى كأس العالم 19 مرة

 (في جميع البطولات التي أقيمت).


الأكثر فوزا بكأس العالم منتخب البرازيل لكرة القدم هو أكثر المنتخب فوزا ببطولة كأس العالم لكرة القدم

(فاز خمسة مرات).


الأكثر لعبا في نهائي كأس العالم

منتخب البرازيل لكرة القدم ومنتخب ألمانيا لكرة القدم هما أكثر منتخبين وصلا إلى نهائي كأس العالم، حيث وصلا إلى سبعة مباريات نهائية.


الأكثر لعبا في الدور قبل النهائي

منتخب ألمانيا لكرة القدم هو أكثر المنتخبات لعبا في الدور قبل النهائي، حيث لعب فيه 11 مرة.


أكثر الفرق لعبا للمباريات في كأس العالم

منتخب البرازيل لكرة القدم ومنتخب ألمانيا لكرة القدم هما أكثر الفرق لعبا للمباريات في كأس العالم، حيث لعبا 92 مباراة.


أقل المنتخبات لعبا للمباريات في كأس العالم

منتخب أندونيسيا لكرة القدم هو أقل المنتخبات لعبا في كأس العالم، حيث لعب مباراة واحدة فقط.


أكثر الفرق فوزا في المباريات في كأس العالم

منتخب البرازيل لكرة القدم هو أكثر الفرق فوزا في مباريات كأس العالم، حيث فاز في 64 مباراة.


أكثر المنتخبات خسارة في كأس العالم

منتخب المكسيك لكرة القدم هو أكثر المنتخبات خسارة في مباريات كأس العالم حيث خسر 22 مباراة.


أكثر المنتخبات تعادلا في كأس العالم

منتخب ألمانيا لكرة القدم ومنتخب إيطاليا لكرة القدم هما أكثر المنتخبات تعادلا في تاريخ كأس العالم، حيث تعادلا 19 مرة.


أكبر عدد من المباريات التي لم يحقق فيها منتخب الفوز أو التعادلأكبر عدد من المباريات التي لم يحقق فيها منتخب الفوز أو التعادل في 6 مباريات، وقد سجل هذا الرقم من منتخب السلفادور لكرة القدم.
 

أكبر عدد من المباريات التي لعبها منتخب من دون فوز هو ستة مباريات، وقد سجل باسم منتخب السلفادور لكرة القدم ومنتخب بوليفيا لكرة القدم.


أكثر الفرق تسجيلا للأهداف

منتخب البرازيل لكرة القدم هو أكثر الفرق تسجيلا للأهداف في كأس العالم، حيث سجل 201 هدف.


أكثر الفرق تقبلا للأهداف

منتخب ألمانيا لكرة القدم هو أكثر منتخب دخل في مرماه أهداف، حيث دخل في مرماه 112 هدف.


أقل المنتخبات تسجيلا للأهداف

أقل عدد من الأهداف تم تسجيله من قبل المنتخبات المشاركة في كأس العالم هو صفر وقد سجله كل من : منتخب كندا لكرة القدم ومنتخب الصين لكرة القدم و[] ومنتخب ترينداد وتوباغو لكرة القدم ومنتخب الكونغو الديمقراطية لكرة القدم.


أكبر معدل لتسجيل الأهداف في المباراة

وقد سجله منتخب هنغاريا لكرة القدم وهو 2,27 هدف في المباراة.


أقل معدل لتسجيل الأهداف في المباراة

وقد سجله منتخب أنغولا لكرة القدم، وهو 0,67 هدف في المباراة.

أكثر الفرق تقابلا في كأس العالم

هما منتخب البرازيل لكرة القدم ومنتخب السويد لكرة القدم، وقد ألتقيا سبعة مرات.

أكثر الفرق التي لعبت في كأس العالم وتأهلت إلى الدور الثاني في كل مرة وقد سجله منتخب الدنمارك لكرة القدم ومنتخب إيرلندا لكرة القدم وهو ثلاثة مرات.


أكثر الفرق التي شارك في كأس العالم ولم تتأهل إلى الدور الثاني بتاتا هو منتخب أسكتلندا لكرة القدم، حيث شارك 8 مرات في كأس العالم لكرة القدم، ولم يتأهل إلى الدور الثاني ولا مرةأكثر المنتخبات فوزاوقد حققه منتخب البرازيل لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 2002، حيث فاز في سبعة مباريات (جميع اللقاءات).


أكثر الفرق تسجيلا للأهدافوهو منتخب هنغاريا لكرة القدم، وقد سجل 27 هدف في كأس العالم لكرة القدم 1954.


أكثر عدد من الأهداف التي تلقاها منتخبوقد تلقى منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم 16 هدف في كأس العالم لكرة القدم 1954.


أكبر معدل لتسجيل الأهداف في بطولةمنتخب هنغاريا لكرة القدم سجل معدل 5,4 أهداف في المباراة الواحدة في كأس العالم لكرة القدم 1954

. أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كأس العالم هو رونالدو حيث سجل 15 هدف (البرازيل 1998 - 2006.


 أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة هو جاست فونتين، حيث سجل 13 هدف في كأس العالم لكرة القدم 1958.


أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة هو أوليغ سالينكو حيث سجل 5 أهداف (منتخب روسيا لكرة القدم × منتخب الكاميرون لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1994).


أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم هو جيوف هورست حيث سجل ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1966.
زين الدين زيدان 3 اهداف . حيث سجل هدفين نهائي 1998 وهدف في نهائي 2006


أكثر اللاعبين تسجيل هاتريك في مباراة واحدةساندور كوشيتش من منتخب هنغاريا لكرة القدم (1954) وجاست فونتين من منتخب فرنسا لكرة القدم (1958) وجيرد موللير من منتخب ألمانيا لكرة القدم (1970) وغابرييل باتيستوتا من منتخب الأرجنتين لكرة القدم (1994 - 1998)


اللاعبين الذين سجلوا هدفا على الأقل في كل مباراة في كأس العالمأليسيدس غيغيا من منتخب الأوروغواي لكرة القدم (1950، أربعة أهداف في أربعة مباريات) وجاست فونتين من منتخب فرنسا لكرة القدم (1958، ثلاثة عشر هدفا في سته مباريات) وجارزينيو من منتخب البرازيل لكرة القدم (1970، سبعة أهداف في ستة مباريات).


أصغر اللاعبين تسجيلا للأهدافبيليه هو أصغر اللاعبين، حيث كان عمره 17 سنة و 239 يوم في مباراة منتخب البرازيل لكرة القدم ومنتخب ويلز لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1958.


أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالمبيليه هو أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم، حيث كان عمره 17 سنة و 249 يوما في مباراة منتخب البرازيل لكرة القدم ومنتخب السويد لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1958.


أكبر اللاعبين تسجيلا للأهدافهو روجيه ميلا، حيث سجل هدفا في مباراة منتخب الكاميرون لكرة القدم ومنتخب روسيا لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1994، وكان عمره 42 سنة و 39 يوما.


أكبر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالمهو نيلس ليدهولم، حيث سجل هدفا في مباراة منتخب السويد لكرة القدم ومنتخب البرازيل لكرة القدم في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1958، وكان عمره 35 سنة 263 يوما.


أسرع هدف سجل في كأس العالموسجله هاكان شوكور في مباراة منتخب تركيا لكرة القدم ومنتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 2002، وسجله بعد مرور 11 ثانية.


أسرع هدف في نهائي كأس العالموسجل يوهان نيسكينز في مباراة منتخب هولندا لكرة القدم ومنتخب ألمانيا لكرة القدم في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1974، وقد سجله بعد مرور 90 ثانية.

 

.

 حراسة المرمى

أكثر حراس المرمى الذين شاركوا في مباريات ولم يدخل عليهم هدف10 مباريات، بيتر شيلتون من منتخب إنجلترا لكرة القدم (1982 - 1990)، وفابيان بارتيز من منتخب فرنسا لكرة القدم (1998 - 2006).


أكثر عدد من الدقائق التي لعبها حارس مرمى دون أن يدخل عليه هدف517 دقيقة، وقد حقق هذا الرقم فالتر زينغا حارس منتخب إيطاليا لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1990.


أكثر حراس المرمى الذين دخلوا عليهم أهدافأنتونيو كارباخال من منتخب المكسيك لكرة القدم، حيث دخل عليه 25 هدف.
محمد الدعيع من المنتخب السعودي لكرة القدم، حيث دخل عليه 25 هدف.


أكثر حراس المرمى الذين دخلوا عليهم أهداف في بطولة واحدةهونغ دوك يونغ من منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، وقد دخل في مرماه 16 هدف في كأس العالم لكرة القدم 1954.


أقل حراس المرمى الذين فازوا في البطولة ودخلت أهداف في مرماهمفابيان بارتيز من منتخب فرنسا لكرة القدم (1998) وجانلويجي بوفون من منتخب إيطاليا لكرة القدم (2006) حيث دخل في مرماهم هدفين.


أقل عدد من الأهداف في بطولة واحدةباسكال زوبربوهلر من منتخب سويسرا لكرة القدم حيث لم يدخل في مرماه أي هدف في كأس العالم لكرة القدم 2006.


أكثر حراس المرمى تصديا لركلات الجزاءيان تومازيسكي من منتخب بولندا لكرة القدم في عام 1974 وبراد فريدل من منتخب أمريكا لكرة القدم في عام 2002 حيث تصديا لركلتي جزاء.

[عدل] المدربين

أكثر المدربين مشاركة في كأس العالمهيلموت سشون مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم (1966 - 1978).


أكثر المدربين فوزا في المبارياتهيلمون سشون مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم فاز في 16 مباراة.


أكثر المدربين فوزا في كأس العالمفيتوريو بوتسو مدرب منتخب إيطاليا لكرة القدم في عامي 1934 و 1938.


أكثر المدربين تحقيقا للانتصارات المتتالية

لويس فيليب سكولاري، حيث فاز في 11 مباراة متتالية مع منتخبي البرازيل والبرتغال (2002 - 2006)

أكثر المدربين مشاركة في كؤوس العالمبورا ميليتونوفتش، حيث درب خمسة منتخبات هم : منتخب المكسيك لكرة القدم (1986) ومنتخب كوستاريكا لكرة القدم (1990) ومنتخب أمريكا لكرة القدم (1994) ومنتخب نيجيريا لكرة القدم (1998) ومنتخب الصين لكرة القدم (2002).


أصغر مدرب في كأس العالمخوان خوسيه تراموتولا مدرب منتخب الأرجنتين لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1930، حيث كان عمره 27 سنة و 267 يوم.


أكبر المدربين في كأس العالمتشيزري مالديني مدرب منتخب البارغواي لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 2002، حيث كان عمره 70 سنة و 131 يوم. الحضور الجماهيري

أكبر حضور جماهيري في مباراة199,854 شخص في مباراة منتخب الأوروغواي لكرة القدم ومنتخب البرازيل لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1950 في استاد ماراكانا.


أقل حضور جماهير في مباراة300 شخص في مباراة منتخب رومانيا لكرة القدم ومنتخب بيرو لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1930 في استاد بوكيتوس.


أكبر معدل حضور جماهيري في كأس العالم68,991 شخص في كأس العالم لكرة القدم 1994.


أقل معدل حضور جماهير في كأس العالم23,235 شخص في كأس العالم لكرة القدم 1934

 أكبر النتائج في كأس العالم

كانت أكبر النتائج في كاس العالم مسجلة في مباراة المجر 10-1 السلفادور وجاء بعدها بنتيجة تسعة أهداف في المباراتين التاليتين : (المجر 9-0 كوريا الجنوبية) و(يوغوسلافيا 9-0 زائير)

وهنا سرد لأكبر النتائج حسب تاريخها :

1930 (الأرجنتين 6-1 الولايات المتحدة) و(الأوروغواي 6-1 يوغوسلافيا)* 1934 (إيطاليا 7-1 الولايات المتحدة)* 1938 (السويد 8-0 كوبا)* 1950 (الأوروغواي 8-0 بوليفيا)* 1954 (المجر 9-0 كوريا الجنوبية)* 1958 (تشيكوسلوفاكيا 6-1 الأرجنتين) و(ألمانيا الغربية 6-1 النمسا)* 1962 (المجر 6-1 بلغاريا)* 1966 (ألمانيا الغربية 5-0 سويسرا)* 1970 (المكسيك 4-0 السلفادور)* 1974 (يوغوسلافيا 9-0 زائير)* 1978 (ألمانيا الغربية 6-0 المكسيك)* 1982 (المجر 10-1 السلفادور)* 1986 (الإتحاد السوفيتي 6-0 المجر)* 1990 (ألمانيا الغربية 5-1 الإمارات العربية المتحدة) و(تشيكوسلوفاكيا 5-1 الولايات المتحدة)* 1994 (روسيا 6-1 الكاميرون)* 1998 (إسبانيا 6-1 بلغاريا)* 2002 (ألمانيا 8-0 السعودية)* 2006 (الأرجنتين 6ـ0 صربيا ومونتنيغرو)* 2010 ( البرتغال 7ـ0 كوريا الشماليه)*

 

 

الاوروغواي 1930
ايطاليا 1934
فرنسا 1938
البرازيل 1950
سويسرا 1954
السويد 1958
الشيلي 1962
انكلترا 1966
المكسيك 1970
ألمانيا 1974
الأرجنتين 1978
اسبانيا 1982
المكسيك 1986
ايطاليا 1990
الولايت المتحدة الامريكية 1994
فرنسا 1998
كوريا و اليابان 2002
المانيا 2006
جنوب افريقيا 2010
البرازيل 2014
روسيا 2018
قطر 2022