| اللاعبين المغاربة | المنتخب المغربي | الأندية المغربية | الصفحة الأولى | فيديو | اتصال

 

الأندية المغربية



معلومات في كرة القدم عن بلدان العالم العربي

Les grandes dates de

l’équipe nationale de football

liens utile

 

free counters

روابط مهمة

 CAF
 FRMF
FRMA
CNOM
AMPS
FA UE
FIFA
AIPS

الفيفا

www.kooora.com
www.maroc-football.com
www.elbotola.com
www.frmf.ma
www.liguesoussfootball.com
www.rcafoot.com
www.dhj-foot.com
www.mountakhab.net
www.wydad.com
www.marocfootballclub.com

www.rajacasablanca.com

www.sports.maktoob.com
CIO

www.akhbararriyada.com

www.soccerarabia.net
www.kacfoot.com
www.masfoot.ma
www.fus.ma
www.dhjfoot.com
www.cafonline.com
www.uefa.com
www.the-afc.com
www.concacaf.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مروان الشماخ

مروان الشماخ (10 يناير 1984 في تونينز) لاعب كرة قدم مغربي الجنسية، فرنسي المولد، يلعب حاليا لصالح نادي الأرسنال، ومنتخب المغرب في مركز المهاجم

بدأ الشماخ مسيرته الرياضية ناشئا في نادي مارماندايس سنة 1994. لاحظه كاشفو مواهب نادي بوردو وأوصوا بالتعاقد معه وهو ما حدث في سنة 2000.

 بوردو

تم تصعيد الشماخ إلى الفريق الأول في سنة 2002 وخلال أول موسم له 2002/2003 شارك في 10 مباريات في بطولة الدوري مسجلا هدف واحد مساهما في احتلال النادي المركز الرابع وبالتالي التأهل للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي. خلال هذا الموسم استطاع أن يلازم المهاجم البرتغالي المخضرم بيدرو باوليتا وأن يتعلم منه الكثير من مهارات كرة القدم وترجمه من خلال إثبات جدارته في الموسم التالي 2003/2004 حيث شارك في عدد مباريات أكبر حيث بلغ 25 مباراة مسجلا 6 أهداف بينما على المستوى القاري فقد شارك في 8 مباريات مسجلا 3 أهداف. في موسم 2004/2005 استطاع أن يكون هدافا للنادي بتسجيله 10 أهداف في 33 مباراة ولكن ما زال مستوى نادي بوردو متراجعا. تعاقد نادي بوردو مع مدرب برازيلي جديد هو ريكاردو غوميز الذي استطاع استغلال مهارات الشماخ جيدا في موسم 2005/2006 ومكنته طريقة اللعب الجديدة من تسجيل 7 أهداف في 29 مباراة مساهما في احتلال النادي المركز الثاني في بطولة الدوري وبالتالي التأهل المباشر إلى بطولة دوري أبطال أوروبا. في الموسم التالي 2006/2007 تراجع مستوى الشماخ قليلا حيث لم يسجل سوى 5 أهداف في 29 مباراة وتراجع ترتيب نادي بوردو إلى المركز السادس المؤهل إلى بطولة كأس الاتحاد الأوروبي. شارك في 3 مباريات في بطولة كأس الدوري الفرنسي واستطاع أن يساهم في تحقيقها أما على المستوى القاري فقد شارك في 4 مباريات من دون أن ينجح في تسجيل أي هدف. في صيف 2007 تم التعاقد مع مدرب جديد وهو لوران بلان الذي استطاع أن يعيد الثقة إلى الشماخ وزملائه حيث أنه على الرغم من تسجيل الشماخ 3 أهداف فقط في 32 مباراة إلا أن النادي احتل المركز الثاني في بطولة الدوري وبالتالي تأهل للمشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا أما على المستوى القاري فقد شارك في 5 مباريات مسجلا 3 أهداف. في الموسم التالي 2008/2009 فقد استطاع الشماخ أن يتألق كثيرا حيث بدئه بتتويج ببطولة كأس الأبطال الفرنسي بالتغلب على نادي ليون ثم تحقيق لقب بطولة كأس الدوري الفرنسي بالفوز على نادي فان 4/0 في المباراة النهائية ثم توج ببطولة دوري الدرجة الأولى بعدما سجل 13 هدف في 34 مباراة.

آرسنال



في يونيو 2009 ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن ناديي آرسنال، وفولهام يرغبان في التعاقد مع الشماخ، ورد الشماخ بأنه يحلم باللعب لصالح نادي آرسنال.

في 22 مايو 2010 تحقق حلم مروان وانتقل إلى نادي الأرسنال الإنجليزي في صفقة حرة بعد نهاية عقده مع بوردو الفرنسي.

منتخب المغرب

شارك الشماخ في أول مباراة دولية مع منتخب المغرب في سنة 2003 وكان ضمن صفوف أسود الأطلس عندما شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004 التي أقيمت في تونس.و كان للمدرب البدني نجيب بهلول الفضل في ظهور الشماخ بالمستوى المطلوب في كأس إفريقيا 2004 حيت كان نجيب بهلول يخصه بتدريبات خاصة على رأسها التأهيل البدني وإتقان التمريرات ; وساهم في احتلال المركز الثاني خلف منتخب تونس المستضيف. سجل في هذه البطولة هدفين وكانا في مرمى منتخب بنين في المباراة الثانية من الدور الأول وانتهت بالفوز 4/0 والهدف الثاني في مرمى منتخب الجزائر ضمن الدور الربع النهائي وانتهت المباراة بالفوز 3/1.

 
 

 

TopMaroc.fr - Le classement quotidien des sites francophones au Maroc

Annonce gratuite

AscreeN

         

 

Maroc-Web

Top Maroc

Top Mondial

 

Topmaroc Top De Maroc Annuaire des sites Marocain
Arab
German Consulting
       
referencement automatique - Lingerie pas cher - Location villa corse du sud - Entreprise à domicile
عرف بموقعك بالمجان El annuaire
Sports-Santé.comCe site est enregistré sur l´annuaire dans la catégorie > Sports outdoor > Football en salle et en extérieur
Annuaire de Sites Web

Sport